يتأثر أداء العقل البشري مع تقدم العمر، أو الإصابة بالأمراض، كما تؤثر الحالة الصحية على قدرته على الاستجابة السريعة أو تذكر الأشياء ووصفها، هذه النصائح تساعدك على المحافظة على قواك العقلية في حالة جيدة.

 

 

1- استخدم عقلك

ينصح المختصون بتنشيط العقل واستخدامه حتى يبقى حادًا، متيقظا، ومن يمارس الأنشطة العقلية والعمليات الحسابية يظل الأكثر نشاطًا، ويمكن على سبيل المثال أن تقرأ كتابا أو تستمع لمحاضرة، أو تلعب أو تزور متحفا، أو تتعلم لغة.

2- غيّر عاداتك

ابتكر باحثون تمارين "علم الأعصاب"، والتي تتحدى عقلك في التفكير بطرق جديدة، فإذا كنت تستخدم يدك اليمنى، حاول استخدام اليسرى، أو قم بالقيادة إلى العمل من طريق مختلف، أغلق عينيك ولاحظ هل بإمكانك التعرف على الطعام بمجرد تذوقه.

3- التمارين لها فوائد

التمارين، خاصةً التي ترفع معدل ضربات قلبك مثل المشي أو السباحة، لها إيجابيات عقلية أيضًا، فالنشاط البدني قد يزيد من إمداد الدماغ بالدم ويحسّن الروابط بين خلايا الدماغ، ما يمكن أن يساعد الذاكرة على العمل والتخيل وحتى قدرتك على التخطيط لمهمة ما.

4- الغذاء الصحي يبني القوة الذهنية

اهتم بصحة عقلك واختر الأطعمة المفيدة لقلبك، وتجنّب السمنة وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، التي قد تصيبك بالخرف لاحقًا، وجرّب خبز أو شواء الأطعمة بدلاً من القلي، اطبخ طعامك بزيوت المكسرات والبذور والزيتون بدلاً من الكريمة والزبدة وشحوم اللحوم، وتناول الفواكه والخضراوات الملونة، والسمك.

5- ألعاب الفيديو والعزف على الآلات

وجدت العديد من الدراسات أن ممارسة ألعاب الفيديو تحفز أجزاء الدماغ التي تتحكم في الحركة والذاكرة والتخطيط والمهارات الحركية الدقيقة، كما أن العزف على آلة موسيقية في وقت مبكر يؤتي ثماره من خلال تفكير أوضح ويعزز الوظائف العقلية مثل الذاكرة والقدرة على التخطيط.

6- كوّن صداقات جديدة

كوّن صداقات مع صحبة جيدة، فالتحدث مع الآخرين يزيد من حدة عقلك، سواء في العمل أو في المنزل أو في مجتمعك، وتظهر الدراسات أن الأنشطة الاجتماعية تحسن عقلك، ويمكنك ذلك بالتطوع لعمل خيري.

7- حافظ على هدوئك واستمتع بالنوم

يمكن أن يؤذي الضغط المفرط خلايا تخزين المعلومات ومعالجتها، عليك بالاسترخاء وأخذ نفس عميق، ابتسم، تأمل فيما حولك، تحدث مع صديق وفي، واحصل على قسط كافٍ من النوم ليلا، لكي يحفظ دماغك المعلومات الجديدة لتتمكن من استرجاعها لاحقًا.

8- مساعدات الذاكرة

الجميع يبدأ في النسيان عند التقدم في العمر، ولا نتذكر الأشياء بسهولة كما اعتدنا، ويبدو هذا طبيعيا مع الشيخوخة، إلا أن بعض الأشياء تساعد على التذكر، منها كتابة ما تخشى نسيانه، واستخدام التذكير في هاتفك، حتى للأشياء البسيطة، وإذا بدأت في عمل ركّز على مهمة واحدة في كل مرة.

9- تذكر الأسماء

هل لديك مشكلة في تذكر الأسماء؟ كرر دائمًا اسم الشخص أثناء حديثك معه - على الأقل في بالك إن لم يكن بصوت عالٍ -، أو ابتكر صورة أو فكرة ما تربطها باسم ذلك الشخص.