أعلنت الصحيفة السعودية الإنجليزية "عرب نيوز" عن إطلاق وحدة جديدة هي وحدة البحوث والدراسات.

وستقوم الوحدة الجديدة، ومكاتبها في المقر الرئيسي للصحيفة في الرياض، بتقديم دراسات يعدها ويكتبها متخصصون من مختلف الجنسيات في عدد من القضايا الإقليمية.

وستقوم الوحدة أيضا بتنظيم سلسلة من جلسات النقاش والإنجاز، ويقدمها مسؤولون رفيعو المستوى وخبراء في المجالات المختلفة بحضور نخبة منتقاة من الصحفيين والأكاديميين والباحثين، وكذلك ستشرف وحدة البحوث والدراسات على إنتاج الوثائقيات الرقمية والمطولة "deep dive" التي اشتهرت بها الصحيفة خلال الفترة الأخيرة.

إضافة إلى ذلك، فإن الوحدة المشكلة حديثاً ستكون مسؤولة عن الشراكة الإقليمية الحصرية التي أقامتها الصحيفة مع شركة "يوغرف" الدولية لاستطلاعات الرأي عبر الإنترنت.

ومنذ إطلاق التعاون في نهاية العام 2016 تمكنت الاستطلاعات المشتركة من الإضافة على توجهات الرأي الإقليمي تجاه الأحداث العالمية وعلى إنتاج أبحاث ذات مصداقية حول الرأي العام العالمي فيما يتعلق بالشؤون العربية.

وقد تضمنت أبرز الاستطلاعات المنشورة مواضيع تناولت صورة العرب لدى الأمريكيين والبريطانيين والانطباعات في الولايات المتحدة تجاه مقاطعة قطر ومستقبل العلاقة بين الدين والدولة في العالم العربي.

وقال رئيس تحرير "عرب نيوز" فيصل عباس: "بعدما تم الاقتباس منها، والاستناد عليها من قبل كبريات المؤسسات الإعلامية والأكاديمية والدبلوماسيين الأجانب نرى أن استطلاعات الرأي (يوغوف) الخاصة بصحيفتنا باتت تسهم بشكل كبير في تميز المحتوى الذي تنتجه الصحيفة للمساعدة على شرح المنطقة للقارئ الدولي بشكل أفضل".

وأضاف عباس: "ستدير وحدة البحوث والدراسات الجديدة الشركة التي أقمناها مع you gov وستعمل على ضمان إنتاج المزيد من استطلاعات الرأي، إضافة إلى ذلك فستنتج الوحدة أوراقا بحثية مستقلة حول قضايا متفرقة وستقوم باستضافة خبراء لتقديم مناقشات حول قضايا الساعة، سواء كان ذلك عبر تقنية الاتصال المرئي أو عبر جلسات إنجاز فعلية في مقرنا في الرياض، وعندما تتم إزالة القيود المفروضة على السفر نتيجة فيروس كورونا المستجد".

وقال: "على الرغم من أننا نعيش في منطقة من العالم غنية بالموارد الطبيعية فإننا نعاني مع الأسف من الشح فيما يتعلق بتوافر البيانات الموثقة التي تساعد صناع القرار والتنفيذيين على تكوين آراء مستندة".

ويمكن الآن زيارة موقع وحدة البحوث والدراسات على الــرابــط .

وستقوم الوحدة بنشر دراسة جديدة في 26 أكتوبر بعنوان: "انتخابات الولايات المتحدة 2020: ماذا يريد العرب؟"، وستترافق مع جلسة نقاش على أعلى مستوى في 30 أكتوبر في الولايات المتحدة عبر تطبيق زوم.