تواصل المملكة بذل جهود كبيرة في مكافحة مرض "الملاريا" ونشر التوعية به في مختلف دول العالم، وذلك بالتزامن مع حلول اليوم العالمي لمكافحة الملاريا.    

وساعدت الجهود التي تبذلها المملكة في خفض معدلات الإصابة بمرض الملاريا الذي يسببه طفيل يدعى "البلازموديوم"، ومن ثم ينتقل إلى جسم الإنسان عن طريق لدغات البعوض الحامل له.  

واعتمدت منظمة الصحة العالمية، كتاب "القضاء على مرض الملاريا بالمملكة قصة نجاح"، الذي أصدرته وزارة الصحة ويتناول التجربة الناجحة للقضاء على مرض الملاريا بالمملكة، والمراحل التي مر بها البرنامج.    

ونفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، منظومة مشروعات لمكافحة مرض الملاريا في اليمن، وذلك امتداداً للجهود الإنسانية التي تبذلها المملكة.    

ووقع المركز بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، برنامجاً تنفيذياً بقيمة تزيد على 10.5 مليون دولار أمريكي لمكافحة وباء الملاريا والوقاية منه في اليمن لمدة تصل إلى 18 شهراً تغطي كل المحافظات اليمنية.   

ويشمل المشروع تأمين أدوية علاج الملاريا بنوعيه العادي والوخيم للمرضى اليمنيين في جميع المحافظات اليمنية، ودعم مخازن منظمة الصحة العالمية والحكومة اليمنية بمجموعة كبيرة من الأدوية كمخزون احتياطي.    

وقام المركز، بتأمين أدوية وعلاجات خاصة لمكافحة مرض الملاريا في جمهورية تشاد، إلى جانب تنفيذ مشروع آخر لمكافحة الملاريا في جمهورية السنغال ضمن منظومة مكافحة الملاريا والوقاية منه في مختلف دول العالم.