تعد نظافة الثلاجة وترتيب محتوياتها علامة على اهتمام ربة المنزل بصحة أسرتها وجودة طعامهم، خاصة في ظل الحاجة الضرورية لاستخدام الثلاجة حالياً لتجميد وحفظ الطعام.

وتحرص النساء على توفير الوقت والجهد بترتيب أرفف الثلاجة وتنظيمها بأفضل شكل، للاستفادة من كافة المساحات فيها بطريقة ذكية، إلى جانب سهولة الوصول إلى ما تحتاجه منها.

نوضح هنا عدة أفكار لترتيب الطعام على أرفف الثلاجة بشكل سليم.

 

1- تفريغ الثلاجة: يجب تفريغ كافة الرفوف وتنظيف الثلاجة بشكل جيد، وفصل التيار الكهربائي، والبدء بالتنظيف عندما يصبح داخل الثلاجة بدرجة حرارة الغرفة.
2- الرف العلوي: توضع فيه عادة الأطعمة التي لا تحتاج إلى الطبخ، كأن تكون مطبوخة مسبقاً، أو من اللحوم الباردة وبقايا الطعام، في أوعية محكمة الإغلاق حتى لا تختلط روائحها.
3- الرف الثاني: يمكن وضع الحليب ومنتجات الأجبان والعصائر والمياه بعبوات محكمة الإغلاق، والبيض في حال عدم وجود مكان مخصص له في باب الثلاجة.
4- الرف الأخير: توضع فيه اللحوم أو الأسماك النيئة سواء كانت مجهزة للطبخ أو كان ذلك تمهيداً لوضعها بالفريزر، على أن تكون محكمة التغليف، فوضعها في ذلك الرف يحد من خطر انتقال التلوث إلى المواد والأطعمة الأخرى.
5- الأدراج: توضع الخضراوات والفواكه عادة في الأدراج للتخزين بعيداً عن الأطعمة في الرفوف العليا، كما تحفظ الأعشاب الطازجة المغلفة في الأدراج كذلك.
6- باب الثلاجة: يمكن أن يوضع فيه البيض والتوابل والمربى والعصائر والصلصات وأي مواد غذائية تكون في عبوات ذات صلاحية طويلة.
7- الفريزر: يتم ترتيب الفريزر للوصول للمجمدات بشكل سريع ومريح؛ على أن تكون الأغراض التي لا تستخدم بكثرة بالخلف، وغيرها في الأمام، مع استخدام الأكياس الخالية من الهواء لتخزين الطعام، وكتابة محتوى الكيس - وأحياناً التاريخ - عليه.