شهد يوم 26 فبراير، عدة أحداث، بينها انسحاب القوات العراقية من الكويت، وإعلان الأحكام العرفية فيها بعد التحرير، وتولي الملك الحسن الثاني عرش المغرب، كما شهد أيضًا إصدار محكمة العدل الدولية حكمها بشأن مذبَحة سربرنيتشا.

وعلى صعيد آخر فقد شهد اليوم إطلاق السيارة فولكس فاجن، ومولد رجب طيب أردوغان، والعالم المصري الشهير الدكتور أحمد زويل، وتدمير متحف الموصل على يد داعِش، وزيارة أول مسؤول كويتي للعراق بعد 19 عامًا من القطيعة الدبلوماسية، وفي هذا التقرير نستعرض التفاصيل.

أول عملة ورقية قانونية في العالم

في 26 فبراير عام 1797، أصدرت إنجلترا أول عملة ورقية قانونية في العالم من فئة الجنيه والجنيهين، والتي ظهرت بسبب المشاكل المتعلقة بتكلفة تخزين ونقل النقود السلعية التي كان من أهمها معدنا الذهب والفضة، ثم تطورت العملة الورقية وأصبحت تستمد قيمتها من ضمان الحكومات المصدرة لها، وبهذا أصبحت تدعى النقود القانونية.

نابليون يهرب من منفاه

في 26 فبراير عام 1815، استقل نابليون زورقًا، من جزيرة ألبا إلى ناحية كان الفرنسية، ومعه ألف رجل بينهم 600 رجل من رجاله القدامى، و400 رجل من أهل بولندا وكورسيكا، ثم انضم إليه 700 رجل آخر من جنود لويس الثامن عشر، في هذه الأثناء أرسل الحاكم المارشال ناي أحد القادة الذين علمهم نابليون، كي يأسر القائد الهارب، فلما رأى نابليون الجنود وقائدهم، ألقى خطبة عصماء قائلًا "يا أبطال أوروبا هل جئتم لتقبضوا على قائدكم؟"، فقال الجنود جميعًا "ليحيا الإمبراطوار"، ثم اجتمعوا خلفه، ليصل نابليون إلى قصر الحكم في باريس.

هتلر وفولكس فاجن

في 26 فبراير عام 1936، أعلن القائد النازي أدولف هتلر إطلاق سيارة فولكس فاجن، والتي اقترح إنتاجها محليًا كي تكون سيارة رخيصة في متناول الشعب الألماني، حتى إنه عند إطلاق السيارة وضع شعارًا مشابهًا لشعار النازية على السيارة، لم يتغير إلا قبل الحرب العالمية الثانية، لتتحول السيارة إلى سيارة عالمية.

تولي الحسن الثاني بن محمد عرش المغرب

في 26 فبراير عام 1961، تولى الحسن الثاني بن محمد بن يوسف الذي تمتد أصوله للأسرة العلوية، عرش المغرب، وحكمه حتى وفاته في 23 يوليو 1999، متخذًا اسم الملك الحسن الثاني، وهو الشاب الذي ساهم رفقة والده الملك محمد الخامس في تحرير المغرب من الاحتلال الفرنسي.

انسحاب القوات العراقية من الكويت وإعلان الأحكام العرفية

في 26 فبراير عام 1991، أعلن الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، عبر راديو بغداد انسحاب القوات العراقية من الكويت، وكان هذا الانسحاب غير منظم، وتكدست دبابات الجيش العراقي ومدرعاته وناقلات جنوده على طول الطريق بين البلدين، فكانت هدفا سهلاً لطيران التحالف.

وفي اليوم نفسه، أعلن أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح عبر مرسوم أميري، الأحكام العرفية في جميع أنحاء الكويت ابتداءً من هذا التاريخ ولمدة 3 أشهر، وتعيين الشيخ سعد العبد الله الصباح حاكمًا عرفيًا.

محكمة العدل الدولية ومذبَحة سربرنيتشا

في 26 فبراير 2007، أصدرت محكمة العدل الدولية حكمها الذي وافق على اعتراف المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بمذبحة سربرنيتشا على أنها إبادة جماعية، فيما برّأت صربيا من التورط المباشر في الإبادة الجماعية خلال حَرب البوسنة، لكنها قضت بأن بلغراد انتهكت القانون الدولي بفشلها في منع حدوث الإبادة الجماعية في سربرنيتشا عام 1995.

أول زيارة لمسؤول كويتي للعراق

في 26 فبراير 2009، أعلنت وكالة الأنباء الكويتية كونا، زيارة وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح، للعراق، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ 19 عامًا تحديدًا منذ عام 1990.

تدمير متحف الموصل

في 26 فبراير عام 2015، حطم مقاتلو تنظيم داعِش الإرهابي، مجموعة من التماثيل والمنحوتات الأثرية التي تعود إلى الحقبة الآشورية، وفق ما أظهره فيديو بث على الإنترنت، بعد أن بسط التنظيم سيطرته على متحف الموصل في يونيو 2015.

ميلاد مشاهير

كما يعد الـ 26 من فبراير يومًا لميلاد المشاهير، فشهد ميلاد الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان في عام 1954، فيما شهد أيضًا مولد العالم المصري الحائز على جائزة نوبل فرع الكيمياء الدكتور أحمد زويل عام 1946، وكذلك لاعب نادي النصر عبدالفتاح عسيري عام 1994.