تتطلّب قيادة السيارة تركيزاً عالياً من قائدها، حتى يكون قادراً على مراقبة الطريق وتشغيل وظائف السيارة والانتباه إلى إشارات المرور، وذلك لتجنّب حوادث الطرق المختلفة التي قد تؤدّي إلى إصابته أو وفاته فضلاً عن تضرر هيكل السيارة.

وبالرغم من حرص الشركات العالمية المصنعة للسيارات مؤخراً على زيادة معدلات الأمان والسلامة، فإن ذلك لا يمنع من وقوع حوادث نتيجة انشغال قائد السيارة أو إصابته بمرض قد يمنعه من قيادتها بشكل جيد.

وفيما يلي نستعرض أبرز 4 أمراض تمنع المصابين بها من قيادة السيارة، وفقاً لموقع "safewise" المتخصص:

1- مرض "إعتام عدسة العين": وتتسبب المراحل المتقدمة منه في الرؤية المزدوجة وضعف الرؤية الليلية وزيادة الشعور بوهج المصابيح الأمامية، ما ينعكس سلباً على قدرة السائق على مواصلة القيادة بأمان.
2- "الضمور البقعي": ويعتبر أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر عند كبار السن، ويتسبب في تشوه مجال رؤية لافتات الطرق والمشاة والمركبات الصغيرة، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى وقوع حوادث مرورية.
3- "الخرف": ويُعد أبرز أعراض الإصابة بمرض ألزهايمر، ويُمنع المصابون به من قيادة السيارات لفقدانهم القدرة على التركيز، وتعرضهم لنوبات فقدان الذاكرة المؤقت التي تضعف من قدرتهم على اتخاذ القرار في الوقت المناسب.
4- "الصرع": وتعاني الحالات المتقدمة منه من حدوث نوبات فقدان الوعي المؤقت، وهو ما يشكل خطراً كبيراً على قائد السيارة ومن حوله من قائدي السيارات الأخرى والمشاة، وتسمح بعض الدول باستخراج رخصة قيادة للمصابين بشرط إرفاق شهادة تثبت مرحلة الإصابة لتجنب حدوث تلك النوبات.