في وقت يشهد سوق الكوفي شوب انتعاشاً كبيراً بصفته أكثر الأنشطة التجارية في المملكة نمواً، كشفت وزارة التجارة عن أن أعداد السجلات التجارية القائمة لنشاط المقاهي في المملكة خلال العام الماضي بلغت 29،370 سجلا تجاريا.

وحسب البيانات الرسمية التي كشفتها الوزارة لـ"أخبار 24" فإن منطقة الرياض تصدرت قائمة مناطق المملكة الأكثر إصداراً لسجلات نشاط المقاهي بواقع 8،924 سجلا تجاريا خلال العام الماضي، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 6،659 سجلا تجاريا، ومن ثم المنطقة الشرقية، إذ تتمتع بـ 3،979 سجلا تجاريا، وأخيراً منطقة عسير بـ 2119.

فيما يتمتع نشاط المقاهي في المملكة بإقبال لافت من قبل الزبائن الذين بات لهم محيط اجتماعي ومكان ثالث يستشعرون في فضاءاته متنفساً لهم لكي يقضوا جزءا من أوقاتهم اليومية في احتساء القهوة، وممارسة أنشطتهم المفضلة مثل القراءة وتصفح الكتب بعيداً عن أجواء المنزل والعمل.

وفي السياق ذاته، يتوقع محمد حامد مالك سلسلة مقاهٍ أن إيرادات نشاط الكوفي شوب ستنمو خلال السنوات المقبلة، بواقع 7 مليارات ريال في عام 2025، لافتاً إلى أن الاستثمار في هذا القطاع شهد نمواً لافتاً، حسب تقديراته.

غير أن حامد يرى أن نشاط الكوفي شوب كان يتمتع بحجم تدفقات مالية كبيرة في وقت سابق، في حين أن ارتفاع تكلفة المواد والرسوم والرواتب إضافة إلى الإيجارات وزيادة المنافسة في سوق القهوة تسببت بضعف هامش الربح بشكل كبير.

وتتعزز التوقعات بأن يزدهر سوق المقاهي بشكل لافت، خاصة مع الجهود التي تبذلها المملكة للحفاظ على هذه الثقافة، لا سيما أن توافرها في أنحاء البلاد يساعد على رفع جودة الحياة، وهو يعد هدفاً رئيساً من أهداف رؤية البلاد التنموية 2030.