حقّق كتاب مذكّرات الأمير هاري "سبير"، مبيعات بنحو 1.4 مليون نسخة منه باللغة الإنجليزية في اليوم الأول على طرحه بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، ليحطّم بذلك الرقم القياسي لمبيعات دار "بنجوين راندوم هاوس".

وفي فرنسا، استُنفدت كامل النسخ في الطبعة الفرنسية الأولى من الكتاب، والتي بلغت 210 آلاف، وتقرر طبع 130 ألف نسخة إضافية، وفق ما أفادت به دار النشر فايار.

وأشارت دار فايار، إلى أنّ الطلب من المكتبات على كتاب الأمير هاري كان أعلى بنحو 20% من الطلب على مذكّرات أوباما الرئاسية.

وكانت أجزاء كبيرة من الكتاب تسرّبت على نطاق واسع الأسبوع الماضي، لكنّ محتوياته استمرت في إشغال الرأي العام واستحوذت على حيّز مهمّ من النقاش في وسائل الإعلام.

وأشارت رئيسة دار "راندوم هاوس غروب" جينا سنتريلو ، إلى أنّ كتاب الأمير هاري كان أكثر بكثير من مجرد كتاب مذكرات لشخص مشهور.

وانتقد الأمير هاري ما وصفه بردود الأفعال المضرة على بعض ما ورد في مذكراته، التي طُرحت للبيع وحققت مبيعات قياسية.

وقال الأمير هاري في لقاء تلفزيوني إن أكبر كذبة روجتها وسائل الإعلام أنه تفاخر بقتله 25 أفغانياً عندما كان قائداً لطائرة هليكوبتر عسكرية.

وأكد الابن الأصغر للملك تشارلز، أن ما قيل في هذا الشأن غير صحيح وأُخرج عن سياقه، مبيناً أن الأيام القليلة الماضية كانت مؤلمة وصعبة بالنسبة له.

وكانت الصحف البريطانية قد شنت هجوماً واسعاً على الأمير هاري بسبب ما وصفوه بأنه تفاخر بقتله 25 أفغانياً، كما انتقده عسكريون سابقون قائلين إن حديثه يعرضه وآخرين لخطر الانتقام.