شنت القوات الروسية هجوماً بالصواريخ على منطقة لفيف غرب أوكرانيا، ما تسبب في سقوط قتلى ومصابين، حيث تزامن ذلك مع إعلان كييف عودة ربط محطة زابوريجيا بالتيار الكهربائي بعد انقطاع مفاجئ خلال الساعات الماضية.

قتلى بهجوم صاروخي

استهدفت روسيا مناطق متفرقة من أوكرانيا بقصف صاروخي مكثف رداً على توغّل في أراضيها، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة خاصة في محطة زابوريجيا النووية.

ونجحت الدفاعات الأوكرانية في إسقاط قرابة نصف الصواريخ الـ 81 التي أطلقتها روسيا على 10 مناطق منها لفيف وكييف، مشيرةً إلى سقوط 6 مدنيين جراء القصف الروسي فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل.

عودة التيار الكهربائي إلى محطة زابوريجيا

أعلنت الشركة المشغّلة للطاقة النووية في أوكرانيا أنها أعادت التيار الكهربائي إلى محطة زابوريجيا النووية، بعد قطع الشبكة عنها إثر موجة من ضربات روسية.

وبدأت عملية تشغيل مولدات احتياطية تعمل بالديزل في المحطة، والتي تمثل خط الدفاع الأخير لمنع حدوث انصهار نتيجة لارتفاع درجة حرارة وقود المفاعل، حيث أشار مسؤولون محليون إلى أن الوقود المتوفر يكفي لتوليد الكهرباء للمحطة لـ 10 أيام.

أوكرانيا تنفي تخطيطها لهجوم في مولدافيا

نفت الأجهزة الأمنية الأوكرانية، تخطيطها لهجوم يتهمها انفصاليون موالون لروسيا في مولدافيا بتدبيره ضد منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية في مولدافيا.

وتبحث الشرطة الدنماركية عن يخت بالجزيرة الصغيرة الواقعة في بحر البلطيق بالقرب من مواقع انفجار خطي أنابيب نورد ستريم، في وقتٍ أكدت فيه السلطات الألمانية مداهمتها لسفينة في ربما نقلت المتفجرات التي استُخدمت في تفجير خطي الأنابيب.