خطف الموت قبل ساعات، حارس المنتخب السعودي الأول، ونادي النصر، الكابتن سالم مروان، بعد معاناة طويلة من المرض الناتجة عن تعرضه لحادث سير، أفقده الحركة منذ عام 1991، عقب إصابته بشلل رباعي، لازم بسببه السرير الأبيض أكثر من 22 عاماً.

وسالم مروان التحق بنادي النصر "العالمي" في سبعينيات القرن الماضي، مُحققاً معه أكثر من تسع بطولات، فيما شارك مع المنتخب السعودي الأول بأكثر من 44 مباراة دولية، منها أربع مشاركات في بطولات كأس الخليج، وأثبت حضوره في كأس العالم مرتين حارساً لـ"الأخضر"، ومثلهما – أي مرتين – في دورة الألعاب الآسيوية.

الحارس الأسد

ولم يكن "سالم مروان" حارس مرمى كلاسيكي بل ترك بصمة مميزة له في الملاعب لا يزال جمهور الكرة في المملكة يتذكرها للحارس الراحل، إذ عُرف بـ "وقفته الشهيرة" أثناء ركلات الجزاء، حيث كان يقف بشكل منحني على خط المرمى قبل أن ينقض لصد ركلة الجزاء، الأمر الذي دعا البعض لإطلاق "وقفة الأسد" على وقفة مروان الشهيرة.

ولعبت طريقة "سالم مروان" في التصدي لركلات الجزاء دورًا في تحقيق إنجازات لا تنسى سواء للنصر أو المنتخب السعودي، حيث تصدى لركلتي ترجيح أمام الاتحاد في جدة في آخر مباراة رسمية له وكانت لحساب نصف نهائي كأس الملك عام 1990، حيث تأهل النصر لمواجهة التعاون في النهائي محققًا آخر ألقابه في أغلى الكؤوس حتى الآن.

واستمرت "وقفة الأسد" ملازمة لـ "مروان" حتى في ترحاله مع المنتخب، فمن ينسى تصدياته الشهيرة مع المنتخب السعودي في دورة الألعاب الآسيوية 1987 والتي قادت الأخضر للتأهل إلى المباراة النهائية وتحقيق الفضية؟.. لقد أذهل الجميع وانتزع الآهات من حناجر المشجعين بعد طريقته الرائعة في الانقضاض على الكرة ليكتب اسمه بأحرف من ذهب في سجل تاريخ الكرة السعودية.

حادث غير كل شيء

في أحد أيام عام 1991 وأثناء عودته من مكة المكرمة بعد أداء العمرة تعرض سالم مروان لحادث سير مروع بعد انفجار الإطار الأمامي لسيارته التي انقلبت ليصاب الحارس الدولي بشلل رباعي أفقده الحركة.

وكما كان شامخًا في المرمى، ظل متمتعًا بشموخه وكبريائه حتى في أصعب سنوات عمره ليلازم فراش المرض أكثر من 30 عام، لكنه كان مثالًا للصبر والاحتساب.. رحم الله سالم مروان.

ونعت الأوساط الرياضية السعودية والخليجية الليلة، اللاعب الدولي سالم مروان، وانتشر خبر وفاته في "هاشتاق" شهد مشاركات ضخمة، على منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

فيما أوضح حساب النصر الرسمي، أنه سيصلى على الفقيد بعد صلاة عصر اليوم في جامع الأمير فهد بن محمد بطريق الحائر.

وعبر العديد من نجوم الرياضة السعودية السابقين والحاليين، عن حزنهم العميق لوفاته؛ إذ بدا الكابتن الهلالي السابق، النجم صالح النعيمة، حزيناً، وتجسد ذلك بوضعه على حسابه الشخصي في تويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون"، وذيل ذلك بالقول "إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك أخي سالم لمحزونون. اللهم أجعل ما أصابه تكفير له ورفعة لدرجاته، واغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا".

وعبر رئيس نادي النصر مسلي آل معمر، عن حزنه العميق، وقال على صفحته في تويتر: "نسألك اللهم الرحمة والمغفرة لسالم مروان، اللهم تجاوز عنه وألطف به يا أرحم الراحمين. تعازينا للأسرة الرياضية في وفاة أسطورة الحراسة السعودية".