أكد الديوان الملكي؛ نقلا عن المحكمة العليا، أن يوم غدٍ الأربعاء الموافق 22 مارس 2023م، هو المكمّل للثلاثين من شهر شعبان، وأن يوم الخميس هو غرة شهر رمضان 1444هـ.

ونقل البيان ما جاءه من المحكمة العليا، من أن دائرة الأهلة عقدت جلسة مساء اليوم (الثلاثاء) 29 شعبان حسب توقيت أم القرى، الموافق 21 مارس 2023، للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام؛ وبعد الاطلاع على جميع ما وردها، والنظر فيه وتأمله، ونظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم ( 167/هـ ) وتاريخ 1 / 8 / 1444هـ، أن يوم الثلاثاء 1 / 8 / 1444هـ، الموافق 21 / 2 / 2023م هو غرة شهر شعبان لعام 1444هـ.

ونظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء هذا (اليوم الثلاثاء)؛ فإن الدائرة تقرر، أن يوم غدٍ الأربعاء هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، ، وأن يوم الخميس غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام. ورفعت المحكمة العليا التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، وجميع المواطنين والمقيمين والمسلمين جميعاً بهذا الشهر الكريم.

وكان المشرف على المرصد الفلكي بمركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك)، الدكتور علي الشكري، قد أكد لـ"أخبار 24" في وقتٍ سابق، أن التوقعات النظرية والحسابية عن إمكانية رؤية هلال شهر رمضان المبارك لسنة 1444هـ؛ تشير إلى أن يوم الخميس المقبل هو غرة شهر رمضان.

‏وعلل الشكري ذلك بصعوبة رؤية هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء بشكلٍ كبير، وذلك لأسباب منها، ولادة القمر (الاقتران المركزي) نحو الساعة الثامنة والنصف مساءً، وسيغرب القمر قبل غروب الشمس بنحو 9 دقائق، لذا وحسب الحسابات الفلكية والرؤية البصرية، ستصعب رؤية الهلال بعد مغيب الشمس لغروبه قبلها وعدم وجوده فوق الأفق.