يستعد مجلس الأمن للتصويت اليوم الخميس على مشروع قرار بإدانة الحظر المفروض على عمل النساء الأفغانيات في المنظمة الدولية بأفغانستان، ومطالبة إدارة طالبان "بالتراجع سريعا" عن حملتها ضد النساء.

ويصف مشروع القرار، الذي صاغته الإمارات واليابان الحظر المفروض على الأفغانيات بأنه غير مسبوق في تاريخ الأمم المتحدة ويؤكد على الدور الذي لا غنى عنه للمرأة في المجتمع الأفغاني.

وتوقع دبلوماسيون تصويت مجلس الأمن لصالح مشروع القرار، الذي ينص على أن حظر عمل النساء الأفغانيات في الأمم المتحدة "يقوض حقوق الإنسان والمبادئ الإنسانية".

وقالت سفيرة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة: إن القيود "قد تعرض عمليات الأمم المتحدة في أفغانستان ككل للخطر" وإن مجلس الأمن لا يمكن أن يبقى صامتا.

وأضافت أن التحديات في أفغانستان متعددة الأوجه ويجب معالجتها أيضا، لكن ما هو واضح هو أنه بدون النساء لا يمكن معالجة الوضع المزري في البلاد بشكل نهائي.

يذكر أن تصويت مجلس الأمن يأتي قبل أيام من اجتماع دولي سيعقد في الدوحة 1 و2 مايو المقبل لمناقشة الوضع في أفغانستان، فيما سيعقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اجتماعا مغلقا مع المبعوثين الخاصين لأفغانستان.