كشفت وزارة الخارجية عن تفاصيل المحادثات التمهيدية التي جرت في جدة أول أمس (السبت) بين ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، مشيرةً إلى استمرارها خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت الوزارة أن الهدف من تلك المحادثات هو التوصل إلى وقف فعال ومؤقت لإطلاق النار حتى يمكن إيصال المعونات الإنسانية لمن هم في حاجة لها.

وأكدت أن الطرفين أعربا عن تحملهما لمسؤولية رفع المعاناة عن الشعب السوداني بما يتضمن الوصول لاتفاق على الإجراءات الأمنية لتيسير وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية لمن هم في حاجة لها.

ولفتت إلى أن الطرفين شرعا في مواجهة إعلان الالتزام بحماية المدنيين وتيسير واحترام العمل الإنساني في السودان، وقد بدأ الطرفان أيضاً مناقشة الإجراءات الأمنية التي عليهما اتخاذها من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية بما يتفق وإعلان المبادئ.

ونوه بيان وزارة الخارجية إلى أن المملكة والولايات المتحدة الأمريكية أعربتا عن ترحيبهما بالتزام الطرفين السودانيين بتوجه بناء قائم على الاحترام المتبادل، داعياً إلى احترام وقف إطلاق النار القائم حالياً والامتناع عن القيام بأي أفعال استفزازية على الأرض للحفاظ على مناخ إيجابي للمحادثات التمهيدية الحالية