شن أعضاء مجلس الشورى هجوماً لاذعاً على وزارة النقل والخدمات اللوجستية، في أعقاب مناقشة تقرير الوزارة للعام المالي الجاري، الذي أخضعته جلسة مجلس الشورى اليوم لمزيد من التمحيص.

ووضع أعضاء المجلس أصابعهم على الجرح، إذ أكدت عضو المجلس الدكتورة سامية بخاري أن حـوادث سقوط المركبات من المناطق المرتفعة وحـوادث الجمال ما زالت تتكرر، وخسارة الأرواح لم تعد مقبولة، مطالبةً الوزارة بسرعة عمل الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من خسائر الأرواح.

بدوره طالب عضو ‫المجلس محمد المزيد، الوزارة بدراسة إنشاء طرق خاصة للشاحنات بمحاذاة الطرق السريعة بين المناطق، إسوةً بما هو معمول به في بعض الدول.

لكن عضو ‫المجلس الدكتور تركي بن مشهور العنزي، كانت له مطالبة تتصف ببعض من الغرابة، إذ أكد ضرورة تنسيق الوزارة مع الجهات ذات العلاقة، لدراسة إمكانية الاستفادة من استخدام الطائرات من دون طيار، في الخدمات اللوجستية لبعض القطاعات، مثل القطاع الصحي، وقطاع البريد، وتنظيم الإطار التشريعي لاستخدامها بشكل آمن وفعال.

وفي مداخلة له خلال الجلسة، طالب عضو ‫المجلس الدكتور حسين الشريف وزارة النقل بإعادة تنظيم وضبط دخول الشاحنات للمدن في الأوقات المحددة لها من الجهات المختصة، بحيث يكون دخولها على دفعات وبأعداد محددة تتناسب مع طاقة الطرق والكثافة المرورية.

وفي ذات الجلسة، ناقش المجلس تقريراً آخر تضمن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للري للعام المالي، حيث أكد عضو ‫مجلس الشورى المهندس مفرح الزهراني، في مداخلة له خلال مناقشة التقرير، أهمية الاستفادة من المياه المعالجة في مشروع مبادرة السعودية الخضراء، ويمكن تطبيق نموذج للتشجير في إحدى المحطات، ما يؤدي إلى تحسين البيئة والقضاء على التلوث وتطبيق النموذج على كافة المناطق.

وشدد عضو ‫مجلس الشورى المهندس محمد العلي، على أن تضع المؤسسة مؤشرات للأعمال والمنجزات في كل منطقة من مناطق المملكة، لمتابعة تطور العمل فيها، وتحديد النقص والدعم اللازم لها، والتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة لضمان جودة المياه المتجددة المسلمة للمستفيدين.