انتقد مجلس الشورى "اليوم الثلاثاء"، عدم التزام الهيئة السعودية للفضاء، بإعداد التقارير السنوية للأجهزة العامة، واعتمادها على تكرار ذكر إنجازاتها السابقة.

وأكد المجلس في قراره على الهيئة السعودية للفضاء، ضرورة الالتزام عند إعداد تقاريرها السنوية بدليل "إعداد التقارير السنوية" للأجهزة العامة، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (233) وتاريخ 18/ 4/ 1443هـ، مع مراعاة عدم تكرار الإنجازات السابقة.

وطالب المجلس من الهيئة السعودية للفضاء - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة -بتبني تقنيات ومشاريع فضائية متقدمة، تخدم جميع القطاعات الحيوية في المملكة.

ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى تقييم نتائج الأقمار الصناعية السابقة التي أطلقتها المملكة، ووضع خطة زمنية لتطوير تقنيات الأقمار الصناعية ومهامها.

على صعيد متصل وجه عدد من أعضاء مجلس الشورى انتقادات واسعة لما تضمنه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1443/ 1444هـ، امتد إلى مطالبة أحد الأعضاء، بإيضاح عدد من تم إلحاقهم بعمل دائم من خريجي برامج المؤسسة للأعوام الخمسة الأخيرة.

وتبنى تلك المطالبة العضو عطا السبيتي الذي شدد على كشف أعداد من تم إلحاقهم بعمل دائم من خريجي برامج المؤسسة للأعوام الخمسة الأخيرة؛ ليتسنى الحكم على جدوى برامج التدريب في المؤسسة ومواءمة مخرجاتها لسوق العمل، فيما طالب الدكتور هشام الفارس المؤسسة، بالتوسع في برامج التدريب المنتهي بالتوظيف بالشراكة مع القطاع الخاص.

بدوره شدد اللواء طيار ركن علي العسيري على المؤسسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتبني سياسة التدريب على رأس العمل الذي يؤهل الخريجين للعمل في تخصصاتهم بعد التخرج في سوق العمل.

ودعا زاهر الشهري إلى دعم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لتوفير التجهيزات اللازمة لتشغيل التخصصات التقنية في الكليات المستحدثة، بما يتوافق مع خطتها الاستراتيجية.

وفي ذات الوقت أصدر المجلس قراراً آخر، طالب فيه الهيئة العامة للأمن الغذائي بتفعيل دورها التنظيمي والرقابي على قطاع استيراد "الشعير" بما يضمن وصوله لمربي الماشية بالسعر الملائم، وبما يحقق مصلحة البائع والمشتري.

ودعا المجلس في قراره الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى عقد اتفاقيات ثنائية طويلة المدى مع الدول المصدرة للغذاء إلى المملكة؛ لضمان استمرار إمدادات الغذاء في أوقات الأزمات .

وأكد المجلس أنَّ على الهيئة العامة للأمن الغذائي، العمل على بناء منهجية لرفع مستوى مهارات العاملين بها وتطوير قدراتهم، واستقطاب الكفاءات البشرية المتخصصة.

وطالب المجلس الهيئة بالعمل على الاستفادة من التقنيات الموثوقة في تعزيز الأمن الغذائي، وهي توصية إضافية مشتركة، تقدم بها عضوا المجلس الدكتور تركي بن مشهور العنزي، والدكتور عاصم مدخلي، وقد تبنت اللجنة مضمونها.

وفي ذات الجلسة أصدر مجلس الشورى قراراً بشأن التقرير السنوي للمجلس الأعلى للقضاء المتعلق بالجوانب الإدارية والمالية للعام المالي 1443/ 1444هـ، طالب فيه المجلس الأعلى للقضاء، بأن يحدد الرؤية والرسالة للأعمال الإدارية والمالية، ويوضح الأهداف الاستراتيجية، والمبادرات المعدة لتنفيذها، والمستهدف تحقيقه خلال عام التقرير، والمتحقق من ذلك وأسباب التعثر إن وجد.