ساعات وتتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم، نحو ملعب برلين الأولمبي؛ لمتابعة مباراة إسبانيا وإنجلترا، في نهائي بطولة أمم أوروبا 2024.

وتمكن منتخب إسبانيا من العبور إلى النهائي بـ "العلامة الكاملة" في كل مبارياته حيث كانت قد تصدرت مجموعتها بالفوز على كرواتيا، وإيطاليا وألبانيا.

قبل أن تفوز على جورجيا في ثمن النهائي وتطيح بأصحاب الأرض في ربع النهائي بعد مباراة امتدت للأشواط الإضافية، فيما قلبت الطاولة على فرنسا في نصف النهائي.

في المقابل عانى منتخب "الأسود الثلاثة" من أجل الوصول إلى المشهد الختامي والنهائي الحلم، حيث تصدر مجموعته بـ5 نقاط بالفوز على صربيا مقابل التعادل أمام الدنمارك وسلوفينيا.

وعانى الإنجليز في ثمن النهائي أمام سلوفاكيا التي كادت أن تفجر مفاجأة قبل أن تدرك إنجلترا التعادل في الوقت القاتل لتحسم ركلات الترجيح.

تأهل الإنجليز إلى ربع النهائي الذي تجاوزته إنجلترا بركلات الترجيح أيضًا على حساب سويسرا، قبل أن تحسم موقعة هولندا في نصف النهائي.

إنجلترا لا تعرف الخوف

وقال المدير الفني للمنتخب الإنجليزي جاريث ساوثجيت: "علينا أن نتعلم كيفية الفوز في النهائيات، وأعلم أنه علينا تحقيق الفوز على حساب إسبانيا القوية، ليس من أجل لقب نحلم به فحسب، بل كذلك من أجل الشعور بالاحترام من بقية عالم كرة القدم".

وأضاف: "لم أكن أتمنى شيئًا أكثر من تمثيل بلدي كلاعب ثم كمدرب، سأذهب إلى ملعب النهائي بلا خوف، خاصة أني رأيت كل هذه المشاهد من قبل".

وتابع: أريد أن يشعر اللاعبون بهذا القدر من الشجاعة.. أريد أن يتمكنوا من تقديم أفضل نسخة من أنفسهم لأنه مهما حدث، فنحن أقوياء للغاية كمجموعة وندعم بعضنا البعض".

وأوضح: "لقد قلت في وقت سابق من البطولة إذا لم نكن خائفين من الخسارة، فهذا يمنحنا فرصة أفضل للفوز وهذا مهم جدا بالنسبة لنا".

الثقة كبيرة في الإسبان

وفي معسكر المنتخب الإسباني، كانت الثقة كبيرة في اللاعبين، وأيضًا المدرب لويس دي لا فوينتي، الذي قال في المؤتمر الصحفي قبل النهائي: "إن إنجلترا لديها إمكانيات كروية رائعة، مع أفراد رائعين وروح العمل الجماعي".

وأضاف: "يمكنهم أن يخرجوا ويقدموا أفضل نسخة مما نعتقد أنهم قادرون على تقديمه.. لذا يتعين علينا خوض المباراة لنرى من يستطيع فرض نفسه بقوته".

ويستهدف المنتخب الإسباني لحصد الكأس الرابعة في تاريخه بعدما حقق اللقب 3 مرات، أعوام 1964، و2008 و2012. وسينفرد منتخب الأسبان بالرقم القياسي في الأكثر تتويجًا باليورو متخطيًا ألمانيا.

فيما يطمع المنتخب الإنجليزي بحصد اللقب الذي فشل في تحقيقه على مدار تاريخه، وكانت آخر محاولاته في النسخة الأخيرة التي خسرها في المباراة النهائية أمام إيطاليا بركلات الترجيح.