أطلق صندوق الاستثمارات العامة واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي لكرة القدم "كونكاكاف"، شراكة لتعزيز رياضة كرة القدم على كافة المستويات في اتحاد أمريكا الشمالية، والوسطى، ومنطقة البحر الكاريبي.

وتعزز الشراكة نمو رياضة كرة القدم على جميع المستويات، وستسهم في انتشار الرياضة ودعم مسابقات المنتخبات والفرق، حيث سيتعاون الجانبان في تعزيز مبادرات "كونكاكاف" لتطوير كرة القدم، والتي تتيح تمكين الشباب وصغار السن من ممارسة الرياضة في دول الاتحاد.

كما تدعم جهود "كونكاكاف" لزيادة عدد بطولات الشباب في الأعوام المقبلة، ما يتيح بروز مواهب جديدة في المنطقة، ويشمل ذلك بطولات تحت 15 عاماً، إلى جانب بطولات تحت 17 عاماً، وتحت 20 عاماً للرجال والنساء، وهما ستكونان مؤهلتين لبطولتي "كأس العالم تحت 17 سنة FIFA" و"كأس العالم تحت 20 سنة FIFA" على التوالي.

وستسهم الشراكة بتعزيز نمو وتطور مبادرات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم "كونكاكاف" الحالية، بما في ذلك برنامج "Bigger Game"، الذي يوظّف شعبية رياضة كرة القدم في سبيل تقديم برامج ومبادرات رياضية وتعليمية في المجتمعات المحلية ضمن دول الاتحادات الأعضاء، ويهدف إلى بناء شراكات مجتمعية وتعزيز الوعي بالفوائد التي عادت على المستفيدين من هذه البرامج.

وأكد مدير إدارة الهوية المؤسسية في صندوق الاستثمارات العامة محمد الصياد، أن الشراكة ستعمل على سلسلة من المبادرات الاستراتيجية لإحداث تأثير إيجابي مستدام في جميع مسابقات الاتحاد، مشددًا على أن صندوق الاستثمارات العامة سيعزز جهوده الرعائية المبتكرة بشكل مستمر، والتزامه الدائم بالاستثمار في الرياضة.

من جانبه، أوضح رئيس اتحاد كونكاكاف، ونائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، فيكتور مونتالياني، أن الشراكة الاستراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة، ستدعم جهود الاتحاد في تطوير مختلف نشاطات كرة القدم.

وأشار إلى أن الشراكة مع الصندوق تأتي في وقت مناسب جداً، حيث نشهد نمواً متزايدًا برياضة كرة القدم، متوقعًا أن يصل هذا الاهتمام لآفاق أوسع مع إقامة بطولات كونكاكاف الكبرى على مدار العامين المقبلين، خاصة مع اقتراب إقامة البطولة الأكبر على الإطلاق لكأس العالم لكرة القدم في 2026.

وتتزامن هذه الشراكة مع استعداد منطقة أمريكا الشمالية والوسطى لاستضافة مجموعة من البطولات الكبرى لكرة القدم خلال السنوات المقبلة، بما في ذلك بطولة "كونكاكاف" للرجال والنساء، و"كأس كونكاكاف الذهبية" عام 2025، إلى جانب بطولة "كأس العالم 26 FIFA" عام 2026، التي ستستضيفها بشكل مشترك 3 اتحادات أعضاء في "كونكاكاف" هي: كندا، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي الشراكة تماشياً مع تركيز صندوق الاستثمارات العامة على الشمولية والاستثمار في الشباب وتنمية المواهب كركائز أساسية لاستراتيجيته في اختيار مجالات الرعاية.

وتضاف الشراكة مع اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم إلى جهود الرعاية الأوسع لصندوق الاستثمارات العامة، في رياضات التنس والجولف وكرة القدم ورياضة المحركات الكهربائية، التي تركز على الاستثمار في الأفراد والمبادرات والشراكات، وتتبنى الركائز الأربعة الاستراتيجية للصندوق: الشمولية، والاستدامة، والشباب، والتكنولوجيا.