أعلن الناطق الرسمي باسم حزب "النور" السلفي نادر بكَّار، اليوم الاثنين، أن مجلس الشعب المصري (البرلمان) سيصوِّت على مشروع لتعديل قانون إنتخابات رئاسة الجمهورية لمنع ترشّح رموز النظام السابق من الترشّح للرئاسة.

وقال بكَّار، على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) اليوم، إن "مجلس الشعب سيصوِّت على مشروع بتعديل قانون إنتخابات الرئاسة لإضافة مادة جديدة تمنع ترشح رموز نظام (الرئيس المصري السابق حسني) مبارك خلال الخمس سنوات الأخيرة من عهده، كرد أوّلي على ترشح اللواء عمر سليمان نائب الرئيس المخلوع للرئاسة".

وقال بكار "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام نزول عمر سليمان حلبة السباق الرئاسي، ولا زالت خيارات أخرى مطروحة".

وكان النائب عصام سلطان ممثل الهيئة البرلمانية لحزب "الوسط" أعلن، مساء السبت الفائت، عن طرح مشروع قانون لتعديل بعض أحكام القانون الخاص بانتخابات رئاسة الجمهورية بما يحول دون ترشّح رموز النظام السابق للإنتخابات الرئاسية المرتقب إجراؤها في 23 مايو/أيار المقبل.

وتنظر القوى السياسية المصرية بأطيافها الليبرالية واليسارية والإسلامية، بعين الريبة الى ترشّح رموز من النظام السابق أبرزهم اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق، وأحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، وعمرو موسى وزير الخارجية الأسبق.

وترى القوى في ترشّح تلك الرموز محاولة لإعادة إنتاج النظام السابق الذي ثار عليه الشعب المصري وأجبر الرئيس السابق حسني مبارك على ترك الحُكم في 11 فبراير/شباط عام 2011، بعد 18 يوماً من الإحتجاجات السلمية.