كشف رئيس مجموعة الطيار للسفر والسياحة السعودية الدكتور ناصر الطيار أن شركته شرعت في إجراءات التحول من شركة مساهمة مغلقة إلى شركة مساهمة عامة خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأوضح الطيار في مقابلة نشرتها صحيفة الاقتصادية اليوم أن تحويل الشركة إلى مساهمة عامة سيتم برفع رأسمال الشركة إلى مليار ريال من خلال رفع حصة المؤسسين من 150 مليون ريال إلى 450 مليون ريال، بعد تحويل أرباح الأعوام الثلاثة الماضية التي احتفظت بها الشركة إلى أسهم مجانية للمؤسسين،، وطرح 550 مليون ريال من رأس المال الجديد للاكتتاب العام.

وأشار إلى أن حصة المؤسسين ستكون 450 مليون ريال من رأسمال الشركة فيما سيتم استثمار الزيادة الجديدة في رأس المال للاستحواذ على حصص في شركات سياحية، مثلما فعلت أخيرا بالحصول على 40% من رأسمال شركة"غراند ترفل" الأمريكية

ورأى أن قطاع النقل الجوي الداخلي لا يزال بحاجة للتنظيم وللمزيد من المشغلين بحدود خمسة على الأقل لا سيما بعد انسحاب الخطوط السعودية من بعض المحطات لتغطي 13 مليون رحلة من إجمالي حجم الطلب الحالي في هذا القطاع الذي يفوق ال 50 مليون رحلة.

وقدر الطيار حجم صناعة السفر والسياحة في السعودية بحوالي 25 مليار ريال بمعدلات نمو تبلغ حوالي 7% قابلة للزيادة في بعض الأعوام لتصل إلى 30% فيما يرجح أن يحقق هذا القطاع معدلات جيد خلال العام الجاري يتراوح بين 20% و25%.